أكبر بنوك في العالم

كعادتها نشرت مجلة “فوربس” الأمريكية القائمة السنوية لأضخم المصارف في العالم لسنة 2015، و قد احتلت البنوك الصينية المراتب الأولى الأربعة في القائمة. و ضمت قائمة المجلة 2000 شركة في 61 بلدا، في حين تصدر القائمة البنك الصناعي و التجاري الصيني بما يعادل 278.3 مليار دولار بالنسبة لقيمته السوقية.

و في المرتبة الثانية ، حل بنك التعمير الصيني بقيمة سوقية وصلت إلى 212.9 مليار دولار، و أصول تبلغ 2.698 تريليون دولار. بينما احتل البنك الزراعي الصيني المركز الثالث بما يعادل 189.9 مليار دولار من قيمته السوقية، كما أحرز البنك الزراعي الصيني أكبر اكتتاب عام اولي في انحاء العالم إلى غاية العام الماضي حيث طرحت شركة “علي بابا” أسهمها و تجاوزته. في حين أوضحت المعلومات تراجع البنوك الفرنسية في القائمة عن السنة الماضية بينما حافظت البنوك البريطانية على رتبها دون أي تغيير.

banques

فوربس “Forbes
هي شركة نشر و طريقة إعلامية أمريكية و اهم منشوراتها هي مجلة فوربس المعروفة التي تعتبر من أكثر القوائم شهرة في العالم، وتهتم بالمرتبة الاولى باحصاء الثروات و متابعة نمو الشركات المالية في أرجاء العالم. و من أبرز ما تقوم به هو توفير البيانات المالية و الاقتصادية و تعمل كل سنة على رصد و إحصاء ثروات أغنياء العالم. هناك 7 نسخ من فوربس بعدة لغات منها نسخة عربية كان يتم إصدارها باسم “فوربس العربية” و كان مدير تحريرها اللبناني “رفعت جعفر” و تم توقيف إصدارها في شهر أبريل من سنة 2009.

billionaires

تاريخ الشركة
تم تأسيس مجلة فوربس سنة 1917 من طرف المهاجر الإسكتلندي “بيرتي تشارلز فوربس” الذي ولد سنة 1880 و توفي سنة 1954. و بعد وفاته ترأس إدارة المجلة ابنه “بروس تشارلز فوربس” الذي ولد سنة 1916 و توفي سنة 1964، و بعد وفاة الإبن تولى الإدارة اخوه “مالكوم ستيفنسون فوربس” الذي ولد سنة 1917 و توفي بدوره سنة 1990. و بعد وفاة مالكوم أصبح ابنه الأكبر “ستيف فوربس” المزداد سنة 1947 هو الرئيس و المدير التنفيذي و رئيس التحرير للمجلة. و عادت المجلة للصدور باللغة العربية في أواخر سنة 2010 في دبي و تترأس حاليا تحريرها السيدة خلود العميان.

forbes

فوربس الشرق الأوسط
هي النسخة العربية للمجلة المعروفة فوربس، و قد تم تعيين كما ذكرنا سابقا خلود العميان كرئيس تحرير لها وهي خريجة جامعة اليرموك الأردنية. و يعمل على النشر في منطقة الشرق الأوسط و شمال افريقيا الدكتور “ناصر الطيار” من خلال دار الناشر العربي. وتعد المجلة مستقلة في صدورها عن مجلة فوربس الأمريكية، و هي تنشر مقالات يقدمها فريق مختص بفوربس الشرق الأوسط بالإضافة إلى القصص المترجمة.

中国工商银行

البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود “中国工商银行” “ Industrial and Commercial Bank of China Ltd “

يتم اختصار بالانجليزية في ” ICBC ” و هو أكبر بنك أو مؤسسة في العالم لسنة 2015 وفق مجلة فوربس. تم تأسيسيه سنة 1984. و يوجد مقره في بكين. تقدر مبيعاته بحوالي 166.8 مليار دولار في أول نصف السنة 2015.
و يعد البنك الصناعي و التجاري الصيني المحدود هو أكبر بنك تجاري في الصين و يتجاوز نظرائه في مؤشرات كثيرة تهم الودائع و القروض و إجمالي الأصول و رأس المال الأساسي و الدخل العامل و قيمة العلامة التجارية. و في الاعوام الأخيرة تأقلم البنك الصناعي و التجاري الصيني المحدود بشكل استباقي مع طلب العملاء للخدمات المالية المختلفة و طور نظامه الخارجي باعتماد طريقة الصين للتجارة الخارجية و الاستثمار بشكل دقيق، و حسّن بشكل واضح قدرته على الخدمة العالمية، و في اواخر 2014 غطت شبكته الخارجية 41 دولة في أنحاء العالم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *