هل تعرف فوائد حبة البركة؟

هل تعرف فوائد حبة البركة؟

كشفت دراسة أن زيت حبة البركة قد يقلل من عوامل الخطر لدى النساء البدينات. ففي هذه الدراسة تناولت النساء زيت حبة البركة أثناء تباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية و ذلك لمدة 8 أسابيع. و في نهاية الدراسة إنخفض الوزن و محيط الخصر و مستويات الددهون الثلاثية لدى المجموعة التي تناولت زيت حبة البركة مقارنة مع المجموعة التي تناولت دواء وهمي.

بعض الفوائد التجميلية لزيت حبة البركة

يمكن إستخدام زيت حبة البركة موضعياً للإستفادة من فوائده الرائعة للجلد و البشرة، حيث يساعد زيت حبة البركة على التخلص من بعض المشاكل و الحالات الجلدية و التي تشمل:

  • حب الشباب: وفقاً لمجلة الأمراض الجلدية فإن محلول محضر بزيت حبة البركة موضعياً يقلل بشكل كبير من تكون حب الشباب بعد شهرين من الإستخدام.
  • ترطيب الشعر: يمكن إستخدام زيت حبة البركة لترطيب و تنعيم الشعر و زيادة لمعانه.
  • في حالة الصدفية: يمكن إستخدام زيت حبة البركة لتقليل ظهور علاماتا لصدفية على الجلد.
  • ملين للبشرة: يمكن إضافة زيت حبة البركة إلى بعض الزيوت و المرطبات و ذلك لتحسين رطوبة البشرة .
  • يساعد في علاج الجروح: يمكن إستخدام زيت حبة البركة لتقليل الإلتهابات و المساعدة في علاج الجروح.

الآثار الجانبية لزيت حبة البركة

لا نعرف الكثير عن مدى سلامة زيت حبة البركة عند إستخدامه لفترات طويلة. و لكن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن إستخدام زيت حبة البركة على الجلد مباشرة قد يسبب طفح جلدي تحسسي لدى بعض الأشخاص.

و يشير تقرير إلى ظهور بثور مليئة بالسوائل على الجلد لدى إمرأة و ذلك بعد إستخدامها لزيت حبة البركة على الجلد. و هذا قد يكون عبارة عن رد فعل تحسسي تجاه الزيت.

كما أن زيت حبة البركة قد يبطئ من عملية تجلط الدم و يزيد من خطر النزيف، لذلك إذا كنت تعاني من إضطراب نزيف أو تتناول أدوية تؤثر على تجلط الدم، يجب عليك ألا تتناول زيت حبة البركة.

من الممكن أن يتفاعل زيت حبة البركة مع العديد من الأدوية مثل مانعات بيتا او الوارفارين. لذلك يجب التوقف عن تناول زيت حبة البركة إذا كنت تتناول هذه الأدوية.

تأكد من التحدث مع الطبيب قبل أن تبدأ في تناول زيت حبة البركة، حيث أنه قد يسبب لك بعض الضرر دون أن تعلم ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *