طريقة عمل الجريش باللبن

يعتبر الجريش باللبن والحليب أحد المأكولات الرئيسيّة التي يكثر إعدادها في المطابخ العربية، وخصوصاً في المطابخ الخليجية؛ إذ يمتاز بمذاقه الشهي واللذيذ، وباحتوائه على نسبةٍ مرتفعةٍ من الفيتامينات والعناصر الغذائيّة المفيدة، والسبب في ذلك هو احتواؤه على اللبن والجريش بشكلٍ أساسيّ، ويُمكن اعتباره من الأكلات البسيطة والسهلة،

إذ لا يحتاج وقتاً طويلاً لإعداده، وفي هذا المقال سنتحدّث عن كيفيّة عمله بثلاث طرق. طرق عمل الجريش باللبن والحليب الجريش باللبن والحليب والشوفان المكوّنات: كوبان من الجريش المنقوع، والمصفّى. كوب من الأرز. ستّ ملاعق صغيرة من الشوفان. قطعتان من فيليه الدجاج، مقطعتان قطعاً متوسّطة. بصلة مفرومة ناعماً. أربع حبّات من البصل مقطّعة إلى شرائح طوليّة. ملعقتان صغيرتان من الملح. نصف ملعقة كبيرة من كلّ من: الكمّون، وعصير الليمون، والقرفة، والفلفل الأسود. رشّة من القرفة. أربعة أكواب من الماء الساخن. عبوتان من لبن الزبادي. ثلاثة أكواب من الحليب. قليل من عصير الليمون.

طريقة التحضير: تسخين نصف مقدار الزيت في قدر على النار، ثمّ إضافة البصل المفروم إليه، والتحريك حتّى يذبل. إضافة الدجاج، ونصف مقدار الكمّون، والفلفل الأسود، ونصف مقدار الملح، والقرفة والتحريك مدّة عشر دقائق، أو حتّى ينضج. إضافة الأرز، والشوفان، والجريش والتحريك، ثمّ إضافة الماء. تحريك المكوّنات مع بعضها، ثمّ تغطية القدر، وتركه على نار هادئة مدّة ربع ساعة، أو حتّى تنضج المكوّنات.

رفع الغطاء عن الخليط، ثمّ إضافة الحليب، ولبن الزبادي والتحريك. تسخين المقدار المتبقّي من الزيت في قدر آخر على النار، ثمّ إضافة البصل الشرائح إليه، والتحريك حتّى يذبل. إضافة المقدار المبتقّي من الملح، وعصير الليمون، والمقدار المتبقّي من الكمّون إليه، والتحريك مدّة دقيقتين. رفع الجريش باللبن والحليب عن النار، ثمّ سكبه في طبق للتقديم، وتزيينه بالبصل. الجريش باللبن وجبنة المثلّثات

المكوّنات: مئتا غرام من الجريش المنقوع، والمصفّى. نصف كوب من الأرز. كوبان من كلّ من: الماء، ولبن الزبادي. ملعقتان صغيرتان من كلّ من: صوص البندورة، والملح. قطعتان من جبنة المثلّثات. نصف ملعقة كبيرة من كلّ من: زيت الذرة، واللبنة. قرن من الفلفل الحار، مفروم ناعماً. مكعّب من مرقة الدجاج. رشّة من اللومي المطحون. طريقة التحضير: وضع الماء، والملح، ولبن الزبادي في قدر على النار والخلط، ثمّ رفع الخليط عن النار. إضافة الجريش والأرز، والتحريك مدّة خمس دقائق. خلط الكمّون، وجبنة المثلّثات، واللبنة، ومكعّب مرقة الدجاج في وعاء،

ثمّ سكب الخليط فوق الجريش والأرز. سكب الخليط في طبق للتقديم، وتركه جانباً. تسخين الزيت في قدر على النار، ثمّ إضافة البصل والتحريك حتّى يذبل. إضافة اللومي المطحون، والفلفل الحار، والتحريك مدّة خمس دقائق، أو حتّى تتكوّن صلصة متماسكة. رفع الصلصة عن النار، وسكبها فوق الجريش باللبن.

الجريش باللبن والحليب والصوص المكوّنات: نصف كيلوغرام من فيليه الدجاج، مقطّع قطعاً صغيرة. أربع ملاعق صغيرة من كلّ من: الزيت النباتي، والملح. كوبان من الجريش المنقوع، والمصفّى. كوب من الحليب. عبوة من لبن الزبادي. ستّة أكواب من الماء. نصف ملعقة كبيرة من كلّ من: اللومي المطحون، والبهارات السبعة. فصّ من الثوم المدقوق. بصلة صغيرة مفرومة. فلفل رومي صغير-حسب الرغبة-. عصير بندورة -حسب الرغبة-.

طريقة التحضير: وضع الجريش، ونصف مقدار الملح، والماء، والدجاج في قدر على النار والتحريك، ثمّ تغطية الخليط وتركه على نار هادئة مدّة ساعة، أو حتّى يستوي. رفع الغطاء عن القدر، ثمّ رفعه عن النار، وتركه جانباً. تسخين الزيت في قدر على النار، ثمّ إضافة البصل والتحريك حتّى يذبل.

إضافة الفلفل الرومي، والثوم، والمقدار المبتقّي من الملح، والبهارات السبعة، والبندورة والتحريك مدّة عشر دقائق، أو حتّى تتكوّن صلصة متماسكة. إعادة وضع الجريش على النار، ثمّ إضافة خليط الفلفل الرومي، واللبن الزبادي إليه، والتحريك مدّة عشر دقائق. رفع الجريش باللبن عن النار، وسكبه في طبق للتقديم، ثمّ تزيينه باللومي المطحون.

 

صورة ذات صلة

الجريش بالحليب والفلفل الرومي المكوّنات: كوب من الجريش الحب. ملعقتان كبيرتان من جبنة الدهن. رشة من الملح. نصف إصبع من الزبدة. مكعب من مرق الدجاج. علبة من القشطة. كوب من الحليب السائل. ثلاث حبات من الجوز المبروش. حبتان من الفلفل الرومي.

كوب من الحليب البودرة. حبة من البصل. طريقة التحضير: نسلق الجريش مع مكعب مرق الدجاج، والزبدة في طنجرة ضغط على نار هادئة لمدة ربع ساعة. نرفع المزيج عن النار، ونضيف إليه الحليب البودرة، وعلبة القشطة، والحليب السائل، والملح، والجبن السائل،

ونخلط جميع المكوّنات معاً. نسخن الزيت في وعاء على نار هادئة، ونضيف البصل إليه. نضيف الفلفل الرومي، والجزر المبروش، والفلفل الأسود إلى المزيج ونخلط المكوّنات معاً، ونتركها حتى تنضج قليلاً ثمّ نرفعها عن النار. نسكب مزيج البصل والفلفل الرومي فوق مزيج الجريش ونخلطهما معاً. نسكب الجريش بالحليب في طبق التقديم.

الجريش بالحليب والشوفان المكوّنات: حبة مفرومة ناعماً من البصل. حبتان مفرومتان ناعماً من الطماطم. كوب من الحليب السائل. كوب ونصف من الماء. كوب من الشوفان. مكعب من مرق الدجاج. مقدار قليل من الزيت. مكوّنات الزينة: حبة من البصل المقطع إلى شرائح. مقدار قليل من الزيت النباتي. ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة.

طريقة التحضير: نسخن الزيت في وعاء على نار هادئة، ثمّ نضيف إليه الطماطم، والبصل، ونتركهما على النار حتى يذبل البصل. نضيف الماء إلى المزيج، ثمّ الشوفان، ونحرك المكوّنات برفق. نضيف الملح، والحليب السائل، ومكعب مرق الدجاج، والفلفل الأسود إلى المزيج،

ونحرك المكوّنات من جديد، ثمّ نترك المزيج على النار لمدة ربع ساعة حتى يستوي. نضع الزيت مع البصل، والبهارات في وعاء على نار هادئة، ونترك المكوّنات على النار حتى يتحمر البصل مع مراعاة التحريك بشكل مستمر من وقت لآخر. نسكب مزيج الجريش في طبق التقديم، و نزين وجهه بمزيج البصل والبهارات، ثمّ نقدمه ساخناً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *