طريقة تنظيف الفضة في المنزل

طريقة تنظيف الفضة في المنزل

على الرغم من جمال وبريق معدن الفضة وخاصةً عندما يدخل في صناعة المجوهرات والأواني الخاصة، إلا أنّه من أكثر المعادن المعرضة للخدش والبهتان، وقد يخشى البعض من تنظيف الفضة في المنزل خوفاً من إتلافه،

إلا أن الأمر في غاية البساطة، ويمكن اتباع أحد الطرق العملية التالية لتنظيفه:

[١] ملمع الفضة يعد المنظف الخاص بتلميع الفضة من أفضل الطرق لتنظيفه وضمان عدم بهتان لونه مجدداً، ويمكن استخدامه باتباع الخطوات التالية:[٢] وضع القليل من الملمع على قطعة قماشية نظيفة جافة، أو رطبة حسب الحاجة. فرك القطعة الفضية للأعلى، وللأسفل وليس بحركات دائرية.

غسل القطعة الفضية بالماء الدافئ، وتجفيفها بقطعة قماشية جافة حتى تملع. سائل الجلي يمكن تنظيف بعض القطع الفضية عن طريق خلط بضع نقاط من سائل الجلي، مع الماء الدافئ، وغمس قطعة قماش في المزيج، ثمّ فرك القطع فيها، ثمّ غسلها بالماء البارد، وتجفيفها بقطعة قماشية جافة.
[٢] البيكنج صودا يمكن تنظيف القطع الفضية كذلك عن طريق وضعها في صينية مصنوعة من الألومنيوم، أو في صينية تستعمل للطبخ عليها طبقة من ورق الألومنيوم، ومن ثمّ رشها بكمية سخية من البيكنج صودا، وصب كمية من الماء المغلي عليها، وتركها تنتقع مدة 15 دقيقة حتى تنتقل البقع من القطع الفضية إلى طبقة الألومنيوم التي أسفلها.

[٣] الخل يمكن استخدام الخل لتنظيف القطع الفضية عن طريق وضع طبقة من ورق الألومنيوم في قاع مقلاة، ثمّ خلط مقدار كوب من الخل، لكل ربع كوب من الماء، ووضع المزيج على النار حتى يغلي، ومن ثمّ إضافة القطع الفضية، وتركها مدة خمسة دقائق على النار، ومن ثمّ رفعها عن النار وغسلها بالماء الساخن، وتجفيفها بفوطة نظيفة.

[٣] الكحول الطبي يمكن استخدام الكحول الطبي للتخلص من البقع والتصبغات الخفيفة من القطع الفضية عن طريق خلط مقدار كوب من الكحول، لكل أربعة أكواب من الماء، وتبليل قطعة قماشية نظيفة بالخليط، وفرك القطع الفضية، ومن ثمّ تجفيفها بقطعة نظيفة.

[٣] التنظيف والعناية اليومية بالفضة ينصح باتخاذ روتين تنظيف وعناية يومية بالقطع الفضية وخاصة الأكثر استخداماً منها؛ لتجنب تغير لونها، وتراكم البقع عليها،

وذلك باتباع الخطوات التالية:

[١] غسل القطع الفضية بعد كل استخدام. عدم غسل الأواني الفضية في الجلاية الكهربائية؛ لتجنب تغير لونها وتلفها. تنظيف القطع الفضية بإحدى طرق التنظيف المذكورة في المقال فور ملاحظة أي تغيير على اللون.

تجنب تعريض القطع الفضية للتخديش، كتقسيم الأطعمة بالسكين عند استخدام الأواني الفضية. تخزين القطع الفضية بالشكل الصحيح؛

وذلك بالتأكد من جفافها، ولف كل قطعة بمناديل ورقية خالية من الأحماض وتخزينها في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق.

كيفية تنظيف خاتم الفضة وصفة صودا الخبز يتم تذويب ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز في لتر من الماء المغلي، وإضافة قطعة من ورق الألمنيوم إليها، ثمّ وضع الخاتم في المحلول لمدة 10 ثوانٍ أو أكثر حسب درجة تشوّه الخاتم، ثمّ إزالته بالاستعانة بملقط، أمّا إذا لم ينظف تماماً فمن الممكن مزج ربع كأس من صودا الخبز مع أربع ملاعق صغيرة من الماء للحصول على عجينة طريّة، ثمّ وضعها على إسفنجة رطبة، ومسح الخاتم بها، ثمّ شطفه، وتركه إلى أن يجفّ. وصفة الكاتشب يتم وضع القليل من الكاتشب على قطعة ورقية، ثم فرك الخاتم بها، أو من الممكن تركه لمدة ربع ساعة، ثمّ فركه بقطعة قماش ناعمة، ثم شطفه،

ومن الممكن الاستعانة بفرشاة أسنان لتنظيف الأجزاء الداخلية منه. وصفة نشا الذرة يتمّ مزج القليل من نشا الذرة مع كمية قليلة من الماء ليصبح عجينة طرية، ثم وضعها على قطعة قماش مبللة، وتطبيق هذه القطعة على الخاتم، وتركها إلى أن تجف، ثم فرك الخاتم بقطعة خشنة قليلاً كالشاش، ثم شطفه، وتركه إلى أن يجف. وصفة الليموناضة يتم وضع كمية كافية من الليموناضة في إبريق، ونقع الخاتم فيها، لمدة 60 دقيقة، ثم شطفه، وتجفيفه بشكلٍ كامل.
وصفة الخل تتم إذابة أربع ملاعق صغيرة من صودا الخبز في نصف كأس من الخل، ثم نقع الخاتم في المزيج لمدة ثلاث ساعات، ثم شطفه بالماء البارد، وتركه إلى أن يجف. وصفة عصير الليمون والملح يتم نقع خاتم الفضة لمدة اثنتي عشرة ساعة في مزيج محضّر من ملعقة صغيرة من عصير الليمون ونصف كأس من حليب البودرة، وكأس ونصف من الماء، ثم رش القليل من الملح الخشن على الخاتم، وفركه بنصف ليمونة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *