البيض الصحي وطريقة معرفته

البيض الصحي وطريقة معرفته

البيض المطبوخ بشكل جميل هو شيء لذيذ جدا، حيث لا يهم كيف يتم طهيه سواء كان مقلي، أو مسلوق فهو لذيذ جدا، ومع ذلك، فإن الشيء الأكثر أهمية هو أن يتم تناول البيض من الدجاج الصحي ! نعم قد تتناول بيض من دجاجة غير صحية وبالتالى لن تحصل على فوائد البيض الكاملة أو تتضرر من تناوله لذلك في مقالة اليوم سنقول لك كيف تتأكد من سلامة البيض وإنه صحى ومتوافر به العناصر الغذائية الكاملة .

 

البيض الصحي وطريقة معرفته
البيض الصحي وطريقة معرفته

 

إليكم طرق التعرف على سلامة البيض الصحي

 أولا كيفية التعرف على الدجاج الصحي :

الدجاجة تكون في صحة جيدة عندما تتناول أنواع مختلفة من الأطعمة كل يوم، ويجب أن يشمل طعامها على اللحوم وقد تستغرب ذلك ولكن هذا ما تحتاجه من الغذاء أيضا، لأنها قد تتجه الى تناول الحشرات المختلفة، والفئران، وحتى الثعابين.

تحال جميع العناصر الغذائية الجيدة من الطعام الذي يأكله الدجاج الى بيضه، وللحصول على هذه المواد الغذائية، يحتاج الدجاج ان يتنقل بحرية في الهواء النقي، حيث أن الدجاج الذي يعيش ويربى في بوابات صغيرة لا يحصلون على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجونها حقا والبيض لن يكون بنفس مستوى الجودة الذي ينتج من دجاج حر في الهواء الطلق .

خصائص البيضة ذات النوعية الجيدة الصحية السليمة :

فيما يلي بعض الخصائص التي قد تساعدك في التمييز بين البيض الجيد و السيئ :

1. الكثافة والصلابة : إذا كان البيض يتشقق بسهولة فإنه بيض ذو نوعية سيئة، حيث ان الدجاج عندما يتبع نظام غذائي غني فإن البيض يتمتع بصحة عامة جيدة وقوية جدا، وإذا كان البيض صحي فإنه ينبغي أن يكون غلافه صلب وقوي جدا ويصعب كسره وتشققه بسهولة .

2. لون صفار البيض : بالنسبة لمعظم الناس فإنهم من المعتاد أن يروا صفار البيض ذو لون أصفر زاهي، ومع ذلك فإن هذا ليس هو اللون المثالية لصفار البيض، واللون المثالي للصفار هو البرتقال العميق، ذلك في المرة القادمة عند تناولك للبيض عليك النظر الى لون صفار البيض للتأكد من أنك تتناول بيض جيد وصحي .

3. سمك الصفار : جودة البيض يمكن تحديدها من خلال سمك الصفار، حيث أن صفار البيضة الصحية عادة ما تكون سميكة ومستديرة .

أفاد العديد من الباحثين أن التغذية الصحية في الدجاج تلعب دورا كبيرا في إنتاج بويضات سليمة، ويلاحظ تقرير في مجلة أكسفورد أن كمية البيتا كاروتين في البيض يمكن أن تزيد إذا كان الدجاج يستهلك كاروتين أكثر في طعامه، حيث تنص مجلة الكيمياء  الزراعية والغذائية أن مستوى الأحماض الدهنية أوميغا 3 يمكن أن تزيد عن طريق زيادة مستويات DHA في النظام الغذائي للدجاج.

أماكن وجود البيض الصحي :

  • الآن عندما تعرفت على خصائص البيض الصحي فمن المهم العثور على اماكن لإيجاد بيض دجاج صحي، ولا بد أن يكون هناك اهمية في المكان الذي يمكنك العثور عليه .
  • إذا كان لديك مساحة كافية، فإنه يمكنك شراء الدجاج الخاصة بك والاحتفاظ به في الحديقة الخاصة بك، حيث سيكون لديهم كل ما يحتاجونه لإنتاج بويضات سليمة ولذيذ بالنسبة لك ولعائلتك العزيزة.
  • الاتصال بمزرعة محلية وسألها عن الطريقة التي يتم بها تربية الدجاج، ومعرفة نوع الاطعمة التي تتناولها .

 

البيض الصحي وطريقة معرفته
البيض الصحي وطريقة معرفته

7 حقائق مجهولة عن البيض الصحي :
البيض غذاء لذيذ للحصول على فيتامينات ب، والمواد الغذائية والبروتين. وعلى الرغم من أن هناك بعض الجدل حول تأثيرها على صحة القلب، ويتفق معظم الخبراء على أن اتباع نظام غذائي يتضمن البيض هو نظام صحي. وجدت إحدى الدراسات أن وجبة الإفطار المحتوية على البيض، بالمقارنة مع الحبوب أو أي وجبة الفطور أخرى، تساعد الناس على خفض الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية والدهنية في وقت لاحق من نفس اليوم.

الحقائق المجهولة عن البيض :

1. صفار البيض يعمل على تنمية الدماغ : صفار بيضة واحدة من أغنى المصادر الغذائية من فيتامين ب المركب، الذي يعمل على تحسين وظيفة الجهاز العصبي وعلاج الالتهابات، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على الكولين الذي يساعد على نمو مخ الجنين عندما تتناوله النساء الحوامل ويرتبط الغذاء الغني بالكولين أيضا بالسعادة، وكما قال درو رمزي، وهو طبيب نفسي متخصص في النظام الغذائي، أن الكولين يتكسر في الجسم ، والذي يساعد بدوره في انتاج هرمونات “السعادة” (والناقلات العصبية) مثل السيروتونين، الدوبامين و النورابينيفرين .

2. البيض هي الغذاء البروتيني المثالي : البيض هي “المعيار الذهبي” عندما يتعلق الأمر بالبروتين، حيث ان البروتين الموجود في البيض يمكن استيعابه واستخدامها من قبل الجسم بسهولة .

3. عمر الدجاج : عندما يتعلق الأمر ببعض التدابير من حيث الجودة، فإن الدجاج يأتي قبل البيضة، ووجدت دراسة في علوم الدواجن أن الدجاج من سن 28 أسبوعا، الى سن 97 أسابيع، يكونون أكثر عرضة لإنتاج البيض الأكثر صحة ويحتوي على مواد صحية ومغذية للجسم .

4. لون صفار البيض : صفار البيض عندما يكون ذو لون  أصفر باهت فإنه لا يقيس المواد الغذائية مباشرة، ووفقا للجمعية الأمريكية فإنه عندما تتغذى الدجاج على الحبوب والأعشاب الكاملة من الكاروتينات (مثل اللوتين وزياكسانثين) يكون الصفار اكثر غمقا ويحتوي على مواد غذائية وصحية جدا . يكون صفار البيض اكثر غمقا عندما تحصل الدجاجات على تنوع أكبر من الأطعمة، وهذا بدوره يجعلها أكثر صحة وغنية بالمواد الغذائية الصحية .

5. بياض البيض : البيض الطازج والصحي يتم معرفته عندما يكون بياض البيض حليبي وشفاف قليلا .

6. الفرق بين البيض البني والابيض من القشرة : يختلف البيض من حيث لون القشرة فهناك بيض ذو قشرة بيضاء والبعض الاخر ذو قشرة بنية وهناك قشرة مرقطة بالبني وكل هذه الانواع لا تختلف في المواد الغذائية ولا ايهم اكثر صحة ولكن مجرد اختلاف في انواع الدجاج التي تنتجه

7. البيض يكون صالح لمدة ثلاثة أشهر : عادة ما يكون البيض معبأ في غضون أسبوع من انتاجه، على الرغم من أن لوائح وزارة الزراعة تسمح بأن يصل إلى 30، وأن تاريخ بيعها يجب أن يكون في غضون شهر من تاريخ حزمة، مما يجعل مجموع العمر الافتراضي للبيض حوالي شهرين، ولكن وفقا لوزارة الزراعة فإن البيض يبقى جيدا لمدة ثلاث إلى خمس أسابيع بعد عمليات البيع التي يمر من خلالها التاريخ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *